منتديات العميد نت
منتديات العميد نت
منتديات العميد نت
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

منتديات العميد نت

العميد نت
 
HomeHome  Latest imagesLatest images  RegisterRegister  Log inLog in  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مطلووب منتدى
طلب مركز تحميل
[ تومبيلات ] استايل العاب رصاصي
[ تومبلايت ] استايل توب لاين الصيفي الازرق الاحترافي الان مجاناً
توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات (شركة نور الشرق للعماله المصرية)
الم تسأل نفسك يوماً ...؟؟
لمن يبحث عن الجمال
♫♥ مًن عٍلآمآت يًـوم القيآمه ♫♥
دعـآآء لتفريـج الهًم
زيد مشاركاتك بذكر الله
Wed Jul 25, 2012 5:21 am
Wed Jul 11, 2012 12:41 pm
Mon May 07, 2012 6:23 am
Mon May 07, 2012 6:21 am
Thu May 03, 2012 11:19 pm
Wed Apr 25, 2012 5:21 pm
Wed Apr 25, 2012 5:20 pm
Wed Apr 25, 2012 5:19 pm
Wed Apr 25, 2012 5:18 pm
Wed Apr 25, 2012 5:16 pm











 

  مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا

Go down 
2 posters
AuthorMessage
النشامى ما منهم سلامه




Posts : 12
Join date : 2012-04-13

 مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا Empty
PostSubject: مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا    مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا I_icon_minitimeFri Apr 13, 2012 8:50 pm

باسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد سيد المرسلين و على و اله و صحبه و ازواجه و من استن بسنته الى يوم الدين اما بعد:

كثير من الناس لايعرف ما هو الاسبال و كثير يتجادل حول الاسبال بالخيلاء و بدون خيلاء فاقترحت ان اضيف موضوعا حوله لعله يفيدكم

سمعت أن مذهب الجمهور على الكراهة في إسبال الثياب ، بسبب فعل أبي بكر رضي الله عنه ، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : لست منهم . أي ممن يفعل ذلك خيلاء(سؤال):

الحمد لله (الجواب)وقد سبق في جواب السؤال رقم (762) ذكر بعض الأحاديث الواردة في تحريم ذلك . ب)

إذا أسبل الرجل ثيابه إلى ما تحت الكعبين بقصد الكبر والخيلاء فهذا محرم من غير خلاف بين العلماء ، بل هو من كبائر الذنوب .

وأما إسبال الثياب بدون قصد الكبر والخيلاء ، فهذا قد اختلف العلماء في حكمه على ثلاثة أقوال : التحريم ، والكراهة ، والجواز بلا كراهة .

وجمهور العلماء من المذاهب الأربعة على عدم التحريم ، وهذه بعض أقوال علماء المذاهب في ذلك :

ذكر ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/521)

" أَبَا حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ارْتَدَى بِرِدَاءٍ ثَمِينٍ وَكَانَ يَجُرُّهُ عَلَى الْأَرْضِ ، فَقِيلَ لَهُ : أَوَلَسْنَا نُهِينَا عَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : إنَّمَا ذَلِكَ لِذَوِي الْخُيَلَاءِ وَلَسْنَا مِنْهُمْ " انتهى .

وأما المالكية : فذهب بعضهم إلى التحريم كابن العربي والقرافي .

قال ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (7/238) :

" لا يجوز لرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ويقول : لا أتكبر فيه ؛ لأن النهي تناوله لفظاً ، وتناول علته ، ولا يجوز أن يتناول اللفظ حكماً فيقال إني لست ممن يمتثله لأن العلة ليست فيَّ ، فإنه مخالفة للشريعة ، ودعوى لا تسلم له ، بل مِن تكبره يطيل ثوبه وإزاره فكذبه معلوم في ذلك قطعًا " انتهى

.وذهب آخرون منهم إلى الحكم بالكراهة وليس التحريم .

قال الحافظ ابن عبد البر في "التمهيد" (3/244) :

وهذا الحديث يدل على أن من جر إزاره من غير خيلاء ولا بطر أنه لا يلحقه الوعيد المذكور ، غير أن جر الإزار والقميص وسائر الثياب مذموم على كل حال " انتهى .

وجاء في "حاشية العدوي" (2/453) :

َالْحَاصِلُ أَنَّ النُّصُوصَ مُتَعَارِضَةٌ فِيمَا إذَا نَزَلَ عَنْ الْكَعْبَيْنِ بِدُونِ قَصْدِ الْكِبْرِ : فَمُفَادُ "الْحَطَّابِ" – من علماء المالكية - أَنَّهُ لَا حُرْمَةَ بَلْ يُكْرَهُ ، ومُفَادُ "الذَّخِيرَةِ" – كتاب للإمام القرافي - : الْحُرْمَةُ .

وأما الشافعية : فصرحوا بأنه لا حرمة إلا بقصد الخيلاء .

قال الإمام الشافعي رحمه الله – كما نقله عنه النووي في "المجموع" (3/177) : " لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء ، فأما السدل لغير الخيلاء في الصلاة فهو خفيف ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضى الله عنه وقال له : إن إزاري يسقط من أحد شقي . فقال له : ( لست منهم ) " انتهى .

وقال النووي في "شرح مسلم" (14/62) :

" لا يجوز إسباله تحت الكعبين إن كان للخيلاء ، فإن كان لغيرها فهو مكروه ، وظواهر الأحاديث فى تقييدها بالجر خيلاء تدل على أن التحريم مخصوص بالخيلاء ، وهكذا نص الشافعى على الفرق " انتهى .

قال الذهبي في " سير أعلام النبلاء" (3/234) : رداً على من يسبل إزاره ويقول لا أفعل ذلك خيلاء . قال :

ويترخّص بقول الصديق : إنه يا رسول الله ! يسترخي إزاري ، فقال : ( لست يا أبا بكر ممن يفعله خيلاء )

وقد قال عليه السلام : ( إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ، لا جناح عليه فيما بين ذلك وبين الكعبين ) ، فمثل هذا في النهي من فصّل سراويل مغطيا لكعابه ، ومنه طول الاكمام زائدا، وكل هذا من خيلاء كامن في النفوس " انتهى .

وأما الحنابلة : فقد نصوا على عدم التحريم .

قال في : "الإقناع" (1/139) :

" ويكره أن يكون ثوب الرجل تحت كعبه بلا حاجة " انتهى باختصار .

وقال ابن قدامة في: "المغني" (2/298) : " ويكره إسبال القميص والإزار والسراويل ؛ فإن فعل ذلك على وجه الخيلاء حَرُم " انتهى .

وقال ابن مفلح "الآداب الشرعية" (3/521) :

" وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ رَحِمَهُ اللَّهُ ( ابن تيمية ) عَدَمَ تَحْرِيمِهِ ، وَلَمْ يَتَعَرَّضْ لِكَرَاهَةٍ وَلَا عَدَمِهَا " انتهى .

وانظر : " شرح العمدة" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص (361-362) .

وقد اختار الصنعاني رحمه الله التحريم ، وكتب في ذلك كتاباً سماه "استيفاء الأقوال في تحريم الإسبال على الرجال" .

والقول بالتحريم هو اختيار أكثر علمائنا المعاصرين : كالشيخ ابن باز ، والشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن جبرين والشيخ صالح الفوزان وعلماء اللجنة الدائمة للإفتاء وغيرهم.

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
Back to top Go down
Admin
admin
admin
Admin


Posts : 90
Join date : 2012-04-04

 مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا Empty
PostSubject: Re: مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا    مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا I_icon_minitimeFri Apr 13, 2012 11:55 pm

جزاك الله خير
Back to top Go down
https://alamednet.forumarabia.com
 
مفهوم الاسبال وحكمه بالخيلاء و بدون خيلاء مهم جدا
Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
منتديات العميد نت :: الساحة الرئيسية :: الساحة الرئيسية :: القسم الاسلامى-
Jump to: